أنت هنا

وحدة التطوير والجودة

 

 

 

 

 

  كلمة رئيس الوحدة

تعد الجودة أحد المتطلبات الأساسية للنهوض بالعملية التعليمية والبحثية في الجامعات، لذا فقد حرصت جامعة الملك سعود على أن تكون إحدى وكالاتها معنية بأمور التطوير والتخطيط والجودة، كما حرصت أيضاً على أن تكون وكالة التطوير والجودة أحد ثلاث وكالات في كل كلية من كليات الجامعة.

تعد وحدة الجودة بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود إحدى الوحدات المساندة التابعة لوكالة الكلية للتطوير والجودة وتعنى بالإشراف على أنشطة الجودة بالكلية من حيث إنشاء النظم والآليات وقياس الأداء ودعم البرامج الأكاديمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي وغيرها من المهام ذات الصلة.

وتعمل وحدة الجودة على تبني تطبيق الجودة بمفهومها الشامل، في جميع أقسام الكلية ووحداتها بهدف  تحسين الأداء في جميع مجالات العمل بالكلية، وإنشاء أنظمة تحدد كيفية تنفيذ العمل بأفضل كفاءة وفاعلية، وتقويم وقياس الأداء وفق معايير محددة، وتمكين الكلية من تحقيق  رؤيتها ورسالتها.

 

 

رئيس وحدة التطوير والجودة

الدكتور حسني عبد الحليم عمار

 

الرؤية :

 تطمح الوحدة للارتقاء بالكلية لتصبح في مصاف الكليات المتميزة، من خلال مراقبة تطبيق معايير التطوير وصولا للتميز في الأداء والمخرجات والخدمات.

 الرسالة   :

 تسعى وحدة التطوير إلى الارتقاء بكفاءة أعضاء الهيئة التدريسية و الإدارية و توفير مستوى متميز من جودة المرافق و الخدمات بالكلية في ضوء معايير التطوير في المؤسسات العالمية ذات الصلة.

 الأهداف  :

- تلبية الاحتياجات التدريبية والإدارية 
- إقامة ورش عمل خاصة بالتطوير الإداري.

 

وصف الجودة

هي وحدة إدارية تركز على نشر ثقافة الجودة في الكلية وتقديم الدعم والمشورة للأقسام والوحدات المختلفة والإسهام في بناء الخبرات المتميزة في مجال تطبيقات الجودة وتدريب الكوادر البشرية في الكلية لضمان الجودة.

حول الوحدة

وحدة الجودة بكلية السياحة والآثار في جامعة الملك سعود تتكون من فريق إدارى من أعضاء الوحدة تم تشكيله واعتماده بقرار من الدكتور/ وكيل الكلية للتطوير والجودة بكتاب رقم 278913/23/3 بتاريخ 23/10/1430هـ ،ليقوم بأعمال الوحدة من وضع خطط العمل، و تنفيذ ومتابعة الأنشطة المختلفة التي تهدف إلى الارتقاء بجودة العملية التعليمية والعملية وتحقيق جودة الأعمال الأكاديمية والإدارية والفنية بالكلية.

مهام التطوير :

- نشر ثقافة التطوير لدى منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
- تحديد احتياجات منسوبي الكلية التدريبية والمشاركة في عملية تنظيم هذه البرامج ومتابعة تنفيذها وتقييم مدى فاعليتها.

مهام الجودة:

يمكن تحديد مهام وحدة دعم الجودة فيما يلي :
1.
نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الكلية والتوعية بما يمكن عمله في مجال تطبيق الجودة
2.
تقديم الدعم والمشورة للأقسام الأكاديمية والوحدات المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا بالجودة وتطبيقاتها
3.
تقديم المقترحات لتحسين الجودة حول استراتيجيات وأولويات الكلية لتحسين الأداء داخل الكلية إداريا وأكاديميا و استشراف المستقبل على مستوى الكلية وأقسامها الأكاديمية
5.
إعداد النشرات والكتيبات والمطويات التي بمكن أن تساعد في نشر ثقافة الجودة والتعرف بها على مستوي الكلية وكذلك وورش العمل والمحاضرات.
6.
دعم وتدريب الكوادر البشرية بالكلية لضمان الجودة على المستوى الكلي للكلية و على مستوى الأقسام الأكاديمية والوحدات المختلفة...ألخ).
7.
الرفع بالمقترحات والاستشارات التي من شأنها الإسهام في تحسن مستوي الأداء العلمي والمهني في مختلف الأقسام الأكاديمية إلي إدارة الكلية.
 8-
الإشراف على وضع ورؤية ورسالة الكلية ووحدتها الأخرى.
9-
الإسهام مع إدارة الكلية في وضع الخطط الإستراتيجية طويلة المدى بما
 يتناسب مع متطلبات العصر واحتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع.

رئيس الوحدة:     الدكتور حسني عبد الحليم عمار 

رقم تليفون المكتب: 99683

الجوال: 0556596318

 

 

البريد الإلكتروني:

hammar@ksu.edu.sa

 hotmail.com@hosnyammar