Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نشاطات قسم الادارة السياحية

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الادارة السياحية والفندقية

 

 

المرحلة الثانية

مشاريع التدريب المهني لطلاب قسم الادارة السياحية والفندقية

خطة تطوير نشاط التدريب المهني في قسم الادارة السياحية والفندقية


 المشاريع المقترحة

المشروع الاول:

برنامج التدريب المهني في مجال الخدمات السياحية والفندقية

المشروع الثاني:

برنامج التدريب المهني في اعمال الطهي وخدمة المأكولات والمشروبات

المشروع الثالث:

برنامج التدريب المهني الخارجي لطلاب مسار قسم الادارة السياحية والفندقية

المشروع الرابع:

برنامج التدريب المهني على برامج الحجوزات الخاصة بالسياحة والفنادق

المشروع الخامس:

البرنامج الدراسي التدريبي في الخارج


 

 

تمهيــــــــــد

في إطار سعي قسم الإدارة السياحية والفندقية إلى تمكين طلبة القسم من اكتساب المهارات العملية التواصلية وتأهيلهم لسوق العمل , استنادا إلى كل من أهداف جامعة الملك سعود والمتضمنة في خطتها الإستراتيجية وأهداف القسم المنبثقة عنها, فقد أولى القسم اهتماما كبيرا في موضوع التدريب الميداني والتأهيل المهني للطلية حسب ما تقتضيه حاجات سوق العمل حيث يشترط سوق العمل في الوظائف المرتبطة بسوق الخدمات السياحية والفندقية مهارات محددة ومتخصصة يفترض ان يمتلكها طالبوا العمل بهذا القطاع.

ومن هنا جاء اهتمام القسم بتطوير برامج التدريب الميداني وتطوير العلاقات مع العديد من مؤسسات القطاع العام والخاص العاملة في القطاع السياحي والفندقي, والعمل في إشراكهم بهذه البرامج.

وحتى تكون برامج التدريب المهني والتطبيق الميداني ذات فائدة أكبر وتحقق ما وضع لها من اهداف وخطط لها فلا بد من تطويرها وذلك من خلال ربط هذه البرامج باتفاقيات ملزمة لتلك المؤسسات المتعاونة في مجال التدريب المهني بحيث يتم وضع الخطط اللازمة لبرامج التدريب بالطرق التي تحقق أهداف التدريب وحاجات سوق العمل ومصالح الجهات المستقبلة للطلبة ألمتدربين بحيث تكون هذه البرامج ثابتة ومستمرة ولا تخضع للغايات والأهواء الشخصية.

وتعرض هذه الورقة اربع من المشاريع المقترحة لبرامج التدريب الميداني يسعى قسم الإدارة السياحية والفندقية من خلالها الى تعزيز مساهمة مخرجات التدريب الميداني في صقل مهارات الطلبة وتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة لحاجات سوق العمل السياحي والفندقي.

حيث يتضمن المشروع الاول تطوير برنامج التدريب الميداني المتبع في القسم والمرتبط بالخطة الدراسية من خلال تصميم برنامج تدريبي لطلبة المستوى الثامن في مساري الادارة السياحية والإدارة الفندقية بالتعاون مع احد الفنادق العالمية في مدينة الرياض ومع احدى المؤسسات السياحية المتميزة , يتم من خلاله تدريب الطلبة على اكتساب المهارات اللازمة للعمل بعد تخرجهم في مثل هذه المؤسسات.

كما يتضمن المشروع الثاني عقد اتفاقية تدريب طلبة مسار الادارة الفندقية على اكتساب مهارات الطهي وإدارة المطاعم وخدمات الطعام والشراب مع احدى المؤسسات السياحية الرائدة في هذا المجال.

اما المشروع الثالث فيتضمن تصميم برنامج تدريبي خلال الاجازة الصيفية في احدى الدول الرائدة في مجال السياحة والفندقة , لتعريف الطلبة بتجارب هذه الدول في المجال السياحي والفندقي.

كما أن المشروع الرابع يعمل على تأهيل الطلبة في اتقان مهارات استخدام برامج الحجوزات السياحية والفندقية المستخدم في المكاتب السياحية وفي الفنادق.

وأخيرا فان المشروع الخامس يتناول اعداد برنامج دراسي تدريبي بالتعاون مع احد الجامعات المعتمدة في نيوزيلندا لتعلم اللغة الانجليزية ودراسة  مقررات المستوى السابع هناك , ليعود الطالب بعدها ويكمل المستوى الثامن والأخير في الجامعة.


 

المشروع الاول:

برنامج التدريب المهني في مجال الخدمات السياحية والفندقية

يتكون هذا البرنامج من جزئين يختص الاول بطلاب مسار الادارة السياحية والثاني بطلاب مسار الادارة الفندقية.

اولا – برنامج التدريب المهني لطلاب مسار الادارة السياحية

الاهداف العامة للبرنامج

  • تمكين الطلبة من اكتساب المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات السياحية .
  • ربط المعارف النظرية المكتسبة لدى الطلبة بالمهارات المطلوبة في سوق العمل.
  • اكساب الطلبة السلوكيات والأخلاقيات المهنية في مجتمع الأعمال السياحية.
  • اكتساب المهارات الذهنية والمهنية والعامة المؤهلة للعمل بالقطاع السياحي.

سمات ومقومات البرنامج

يقوم هذا البرنامج على تدريب طلبة مسار الادارة السياحية على اكتساب المهارات التخصصية التالية:

  • تخطيط و تنظيم البرامج السياحية الداخلية والخارجية.
  • تخطيط و تنظيم الأجازات و برامج الرحلات الشاملة.
  • حجز أماكن الإقامة والتغذية وتسهيلات النقل وخدمات الترفيه.
  • تسعير البرامج السياحية.
  • اتقان استخدام برامج الحجوزات المختلفة.
  • حجز وبيع تذاكر الطيران الخاصة بوسائل النقل البرى والبحرى والجوى
  • الأنشطة التشغيلية وتشمل قيادة الجولات السياحية – عمليات الانتقال والتسكين.
  • التسويق والترويج و بيع البرامج و الخدمات السياحية.
  • تنظيم الحملات الدعائية للأنشطة و الخدمات السياحية.
  • تنشيط وبيع الرحلات الشاملة.
  • تنمية المبيعات السياحية.
  • العلاقات العامة وخدمة العملاء.
  • تنظيم المؤتمرات والأحداث الخاصة.

يشمل هذا البرنامج على انخراط الطالب في عملية تدريبية مكثفة على مجمل المهارات سابقة الذكر في مؤسسة سياحية معروفة وتمتلك الامكانات الفنية والبرامج اللازمة لعملية التدريب , اضافة الى الكوادر البشرية المؤهلة لعملية التدريب وبإشراف مباشر من عدد من اعضاء هيئة التدريس في القسم , بحيث يتم تصميم برامج خاصة بهذا المجال , تعمل على تحقيق المخرجات المطلوبة والمحددة في توصيف البرنامج.

تكون مدة البرنامج 30 يوم خلال الفصل الدراسي وبواقع خمسة أيام في الاسبوع لمدة 6ساعات يوميا , بحيث لا تقل ساعات التدريب عن 130 ساعة تدريب فعلية.

 

خطة التدريب المقترحة للمشروع

 

 

المهارات المستهدفه

  •  
  •  
  1. إتقان المهارات الخاصة بمكاتب السياحة والسفر
  1. استخدام برامج الحجز وتسوية حسابات النزلاء ( اماديوس )
  2. إتقان مهارات الحجز وإصدار تذاكر السفر
  3. التعرف على أنظمة المقاصات المالية لشركات السياحة والسفر
  4. إتقان مهارة الحجوزات الفندقية

 

 

 

 

 

اسبوع

  1. تخطيط وتنظيم البرامج السياحية وتسويقها

 

 

  1. اتقان عمليات التخطيط وتنظيم البرامج السياحية
  2. تصميم البرامج السياحية
  3. تسويق البرامج السياحية والتعامل مع العملاء
  4. الانضباط في العمل وتحمل المسئولية وتحمل ضغوط العمل

 

 

 

  •  
  1. تخطيط وتنظيم الفعاليات السياحية والترويج لها
  1. التعرف على إجراءات وقوانين وضوابط إعداد الفعاليات السياحية .
  2. المشاركة في متابعة إجراءات وتنظيم الفعاليات ألسياحية

3- التعرف على فرص الاستثمار والشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات ذات سمة سياحية.

 

 

 

  •  

4-اتقان المهارات الخاصة بقسم الموارد البشرية في المنشآت السياحية

  1. اجراءات الرواتب والأجور وتسوية مستحقات الموظفين
  2. التعيينات والترقيات ومكافآت نهاية الخدمة للموظفين
  3. الاجازات والعطل وترقيات الموظفين

 

 

  •  
 

 

مخرجات التدريب المتوقعة

المهارات العامة

ان يتقن المتدرب المهارات والمعارف العامة التالية:

  • إدارة الوقت والتعامل مع الضغوط.
  • المعارف والعلوم المختلفة المرتبطة والمتشابكة مع الأنشطة السياحية.
  • مكونات المنتج السياحي السعودي.
  • أسس وأساليب ومبادئ أعمال وكالات السفر والسياحة وشركات الطيران وكافة

المنشآت السياحية المتعلقة بالعمل السياحي.

  • المصطلحات المهنية باللغة العربية واللغة الأجنبية.
  • آداب وأخلاقيات المهنة والتشريعات والقوانين والضوابط البينية الحاكمة للعمل السياحي

 

المهارات المهنية والتقنية

ان يتقن المتدرب المهارات التالية:

  • تنظيم وإدارة المؤتمرات والأحداث الخاصة.
  • الممارسات المهنية في أعمال وكالات السفر والسياحة مثل إعداد البرنامج السياحي وقيادة الجولات السياحية وأنشطة وكالات السفر والتعامل مع طرق التسويق والتنشيط للمنتج.
  • تحديد الأساليب الملائمة لتخطيط وتنظيم وإدارة الأنشطة السياحية والمقاصد السياحية.
  • صياغة وكتابة التقارير والمراسلات المهنية.
  • تحليل البيانات السياحية والإحصائيات وقياس مؤشرات الأداء.
  • التعامل مع الأزمات و إدارة المخاطر في بيئة العمل السياحي.
  • ممارسة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى العمل السياحى.
  • التعامل مع أنظمة الحجز المختلفة في مجالات النقل الجوي المعمول بها والقيام

بأعمال الحجز والشحن الجوي وفق قواعد وتقسيمات المنظمات المتخصصة.

 

مهارات الاتصال

  • تطوير مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع اداب الحديث
  • تطوير مهارات اللغة العربية والانجليزية كتابة ومحادثة.
  • القدرة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.
  • تعلم مهارات الاقناع وترويج المنتجات السياحية.

 

بيئة التدريب

مؤسسة سياحية تستخدم الاساليب العلمية الحديثة في العمل السياحي وتمتلك الاجهزة والبرامج الحديثة في مجال الحجوزات والتسويق والترويج السياحي والاتصال. ولديها الكوادر البشرية المؤهلة في مجال التدريب.

 

الجهات التدريبية المناسبة

  • مجموعة الطيار للسياحة والسفر.
  • شركة الفرسان للسياحة والسفر.
  •  شركة الصرح للسياحة والسفر.
  • شركة طيران ناس.

عدد الطلاب المستهدفين في البرنامج التدريبي

يتراوح عدد الطلاب المستهدفين في كل فصل ما بين 10 الى 15 طالب.

 

 

ثانيا – برنامج التدريب المهني لطلاب مسار الادارة الفندقية

الاهداف العامة للبرنامج

  • تمكين الطلبة من اكتساب المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات الفندقية .
  • ربط المعارف النظرية المكتسبة لدى الطلبة بالمهارات المطلوبة في سوق العمل.
  • اكساب الطلبة السلوكيات والأخلاقيات المهنية في مجتمع أعمال الفنادق.
  • اكتساب المهارات الذهنية والمهنية والعامة المؤهلة للعمل بالقطاع الفندقي.

 

سمات ومقومات البرنامج

يقوم هذا البرنامج على تدريب طلبة مسار الادارة الفندقية على اكتساب المهارات التخصصية التالية:

  • اتقان المهارات الخاصة بأعمال المكاتب الامامية في الفنادق.
  • اتقان المهارات الخاصة بالحجز والاستقبال وتسكين النزلاء.
  • اتقان المهارات الخاصة بالاستعلامات وخدمة النزلاء.
  • اتقان الاعمال الخاصة بصرافوا المكاتب الامامية في الفنادق.
  • تسوية حسابات النزلاء.
  • اتقان المهارات الخاصة بشؤون العاملين في الفنادق.
  • اتقان المهارات الخاصة بتسويق وترويج وتسعير الخدمات الفندقية.
  • اتقان استخدام البرامج المستخدمة في الحجوزات الفندقية.

 

 

يشمل هذا البرنامج على انخراط الطالب في عملية تدريبية مكثفة على مجمل المهارات سابقة الذكر في مؤسسة فندقية عالمية معروفة وتمتلك الامكانات الفنية والبرامج اللازمة لعملية التدريب , اضافة الى الكوادر البشرية المؤهلة لعملية التدريب وبإشراف مباشر من عدد من اعضاء هيئة التدريس في القسم , بحيث يتم تصميم برامج خاصة بهذا المجال , تعمل على تحقيق المخرجات المطلوبة والمحددة في توصيف البرنامج.

تكون مدة البرنامج 30 يوم خلال الفصل الدراسي وبواقع خمسة أيام في الاسبوع لمدة     6ساعات يوميا , بحيث لا تقل ساعات التدريب عن 130 ساعة تدريب فعلية.

 

خطة التدريب المقترحة للمشروع

 

المهارات المستهدفة

  •  
  •  
  1. إتقان المهارات الخاصة بقسم الاستقبال
  1. استخدام برنامج الحجز وتسوية حسابات النزلاء ( الاوبرا )
  2. استقبال النزلاء والتعامل معهم
  3. تسكين النزلاء وتقديم الخدمات المطلوبة
  4. تسوية حسابات النزلاء

 

 

  •  

 

  1. إتقان المهارات الخاصة بقسم الإشراف الداخلي

 

 

  1. تنظيم وتجهيز الغرف
  2. تسكين النزلاء وتقديم الخدمات المطلوبة لهم
  3. تقديم التقارير اليومية عن حالة الغرف ونسب الإشغال

 

 

  •  

3-إتقان المهارات الخاصة بقسم الطعام والشراب

  1. إعداد الوجبات الغذائية
  2. تسوية الحسابات
  3. تجهيز الموائد وقاعات الطعام والشراب
  4. معرفة وسائل الأمن والسلامة

 

 

  •  
  1. إتقان مهارات التسويق والترويج الفندقي وتسوية الحسابات

 

  1. التعرف على طرق التسويق والترويج المستخدمة في الفنادق
  2. التعرف على اساليب الدعاية والإعلان المستخدمة في الفنادق
  3. معرفة قنوات الترويج الفندقي وأدواته
  4. التدريب على قيد العمليات المالية
  5. التدريب على إعداد قوائم مصروفات وإيرادات الاقسام الانتاجية
  6. التعرف على إعداد القوائم المالية الختامية

 

 

  •  

 

 

 

 

مخرجات التدريب المتوقعة

المهارات العامة

ان يتقن المتدرب المهارات والمعارف العامة التالية:

  • إدارة الوقت والتعامل مع الضغوط.
  • المعارف والعلوم المختلفة المرتبطة والمتشابكة مع الأنشطة الفندقية.
  • مكونات المزيج التسويقي الفندقي السعودي.
  • أسس وأساليب ومبادئ أعمال الفنادق والخدمات المختلفة فيها.
  • المصطلحات المهنية باللغة العربية واللغة الأجنبية.
  • آداب وأخلاقيات المهنة والتشريعات والقوانين والضوابط البينية الحاكمة للعمل الفندقي.

 

المهارات المهنية والتقنية

ان يتقن المتدرب المهارات التالية:

  • مهارات الحجز والتسكين وخدمة العملاء.
  • صياغة وكتابة التقارير والمراسلات المهنية.
  • تحليل البيانات الإحصائية في المنشآت الفندقية وقياس مؤشرات الأداء.
  • التعامل مع الأزمات و إدارة المخاطر في بيئة العمل الفندقي.
  • ممارسة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى العمل الفندقي.
  • التعامل مع أنظمة الحجز المختلفة في مجالات الفنادق المعمول بها والقيام

بأعمال الحجز.

  • اتقان المهارات الخاصة بالإشراف الداخلي وإدارة الغرف.
  • اتقان المهارات الخاصة في تنظيم وإدارة الموائد وأعمال الطهي.
  • اتقان مهارات تسوية الحسابات وإعداد التقارير المالية.

 

مهارات الاتصال

  • تطوير مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع اداب الحديث
  • تطوير مهارات اللغة العربية والانجليزية كتابة ومحادثة.
  • القدرة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.
  • تعلم مهارات الاقناع وترويج المنتجات الفندقية.

 

بيئة التدريب

فنادق الخمس نجوم والتي تستخدم الاساليب العلمية الحديثة في العمل الفندقي وتمتلك الاجهزة والبرامج الحديثة في مجال الحجوزات والتسويق والترويج الفندقي والاتصال. ولديها الكوادر البشرية المؤهلة في مجال التدريب الفندقي.

 

الجهات التدريبية المناسبة

  • فندق الرتس كارلتون.
  • فندق الفورسيزون.
  •  فندق الشيرتون.
  • فندق الفيصلية.

عدد الطلاب المستهدفين في البرنامج التدريبي

يتراوح عدد الطلاب المستهدفين في كل فصل دراسي ما بين 10 الى 15 طالب.

 

 


 

 

 

المشروع الثاني:

برنامج التدريب المهني في اعمال الطهي وخدمة المأكولات والمشروبات

مسار الإدارة الفندقية .

الملخص التنفيذي:

يهدف هذا البرنامج الى تمكين طلاب المسار الفندقي بقسم الإدارة السياحية و الفندقية  من اكتساب المهارات الفعلية التطبيقية في مجال الطهي و تقديم المأكولات وذلك تحقيقا لإستراتيجية القسم المنبثقة من استراتيجيات الكلية و الجامعة  و الهادفة الى تخريج دفعات من الخرجين القادرين على دخول سوق العمل  و تحقيق مزايا تنافسية تضمن استقطابهم و المحافظة عليهم من قبل القطاع الفندقي. وبسبب عدم وجود المعامل المجهزة العمليات الطهي وتقديم المأكولات في المبنى الحالي للكلية و عدم وجود مدربين متخصصين في هذا المجال يود القسم بالتعاون مع احدى المعاهد المتخصصة في مجال التدريب الفندقي وذلك لتقديم الجانب التطبيقي لعمليات الطهي وخدمة المأكولات والمشروبات وإدارة الموائد.

أهمية المشروع والقيمة المضافة

     يعتبر التطبيق العملي والتدريب على مهارات الطهي جزء أساسيا لنتائج التعلم المطلوبة لنيل درجة البكالوريوس في الإدارة السياحية والفندقية, وتكمن أهمية المشروع في تأهيل الخريجين تأهيلا مهنياً مناسبا لسوق العمل كما تعمل على احتكاك الطالب بسوق العمل والتعرف على حاجاته ومتطلباته, ليكون الطالب ملما بالمهارات المطلوبة ومهيئا للتعامل مع سوق العمل مستقبلا.

وتتمثل القيمة المضافة لهذا البرنامج في ما يلي :

  1. إكساب الطلاب الممارسة الفعلية للمهارات المطلوبة في مجال الطهي وخدمة المأكولات.
  2. تهيئة الطلاب تهيئة نفسية لممارسة أعمال الطهي و خدمة المأكولات والمشروبات.
  3. تدريب الطلاب على تجاوز بعض الأعراف الاجتماعية غير المشجعة على مهنة الطبخ و تقديم المأكولات.
  4. التفاعل والإيصال المباشر بين طلاب القسم و العاملين في الميدان الفندقي من مدربين ومتدربين من شركات المطاعم و الفنادق الكبرى بمدينة الرياض الذين يتلقون تدريبهم في معهد الحكير.
  5. ربط الاطار النظري للمقررات الدراسية بالجوانب التطبيقية والمحددة في توصيف المقررات الدراسية.

وصف المشروع:

     يقوم هذا المشروع على عملية تدريب الطلبة المستهدفين على اعمال الطهي وخدمة المأكولات والمشروبات, بحيث يكون التدريب خلال الفصل الدراسي وبواقع يوم واحد في الاسبوع لمدة 6 ساعات في اليوم بحيث تكون ساعات التدريب خلال الفصل  90 ساعة تدريب فعلي وبما يضمن الالتزام بتحقيق المواصفات المحددة لمخرجات التعليم طبقا لأهداف برنامج القسم ومتطلبات سوق العمل وبما يحقق النتائج المحددة للمهارات المطلوبة في توصيف المقررات الدراسية . حيث يشمل هذا البرنامج الطلاب المسجلين في مقرر التطبيق العملي في الادارة الفندقية 427سيح.

 

 

 

 

البرنامج التدريبي المقترح

المهارات المستهدفة

المحتوى

ساعات التدريب

اعداد وتجهيز الموائد وإدارتها

تدريب الطلبة على المهارات الخاصة بتجهيز الموائد وإعدادها والإشراف عليها وإدارتها

18 ساعة

مهارات التحضير والتجهيز لإعداد الاطباق المختلفة

تدريب الطلبة على عمليات تجهيز وإعداد المطبخ قبل البدء بإعداد الاطباق المختلفة

12 ساعة

مهارات اعداد السلطات المختلفة

تدريب الطلبة على اعداد اطباق السلطات المختلفة

12 ساعة

مهارات طهي الوجبات والأطباق الساخنة

تدريب الطلبة على طهي وإعداد اطباق الوجبات الساخنة

18 ساعة

مهارات طهي الوجبات والأطباق الباردة

تدريب الطلبة على طهي وإعداد اطباق الوجبات الباردة

18 ساعة

مهارات اعداد الحلويات

تدريب الطلبة على طرق اعداد الحلويات المختلفة

12 ساعة

 

 

مخرجات التدريب المتوقعة

المهارات العامة

ان يتقن المتدرب المهارات والمعارف العامة التالية:

  • إدارة الوقت والتعامل مع الضغوط.
  • المعارف والعلوم المختلفة المرتبطة والمتشابكة مع عمليات الطهي وإعداد الموائد وخدمة المأكولات والمشروبات.
  • أسس وأساليب ومبادئ أعمال الطهي والخدمات المختلفة فيها.
  • المصطلحات المهنية باللغة العربية واللغة الأجنبية.
  • آداب وأخلاقيات المهنة والتشريعات والقوانين والضوابط البينية.
  • اساليب الامن والسلامة والصحة المهنية .

 

 

المهارات المهنية والتقنية

ان يتقن المتدرب المهارات التالية:

  • اعداد وتجهيز الموائد والتعامل معها وإدارتها.
  • اعداد السلطات المختلفة والتعرف على مكوناتها.
  • اعداد الاطباق المختلفة.
  • اعداد الحلويات المختلفة.

 

مهارات الاتصال

  • تطوير مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع اداب الحديث
  • تطوير مهارات اللغة العربية والانجليزية كتابة ومحادثة الخاصة بأعمال الطهي.
  • تعلم مهارات الاقناع والتعامل مع الاخرين.

 

بيئة التدريب

معاهد التدريب  التي تستخدم الاساليب العلمية الحديثة في اعمال الطهي وخدمة الموائد وتمتلك الاجهزة والمطابخ الحديثة , ولديها الكوادر البشرية المؤهلة في مجال التدريب على اعمال الطهي وخدمة المأكولات والمشروبات.

 

المعاهد المتخصصة في هذا المجال الفندقي بمدينة الرياض:

  1. معهد سعودي اوجيه للتدريب الفني
  2. المعهد السعودي للسياحة والبيع  بالتجزئة
  3. معهد عبد المحسن الحكير العالمي للتدريب الفندقي

 


 

 

 

المشروع الثالث:

برنامج التدريب المهني الخارجي لطلاب مسار قسم الادارة السياحية والفندقية

مقدمة

يعتبر التعرف على تجارب الدول والمجتمعات الاخرى في مجال العمل السياحي والفندقي من اهم الوسائل التي تعمل على تعزيز مهارات الطلبة وتطوير معارفهم ورفع مستواهم المهني وإكسابهم الخبرات الضرورية لممارسة العمل في القطاع السياحي والفندقي خاصة ما يتميز به هذا القطاع من منافسة قوية على المستوى الدولي والإقليمي. حيث يهدف هذا البرنامج الى تمكين طلاب قسم الإدارة السياحية و الفندقية  من اكتساب المهارات المختلفة في تطوير وتنمية واستغلال الوجهات ألسياحية والترويج لها وتسويقها عالميا, من خلال الاطلاع عن قرب على تجارب الدول الاجنبية الرائدة في هذا المجال .

أهداف المشروع والقيمة المضافة

     يهدف هذا المشروع الى تطوير مهارات الطلبة وإكسابهم المعرفة والخبرة في تطوير وتنمية الموارد السياحية وتسويق الوجهات السياحية والتعرف على الانماط والوجهات السياحية ألعالمية وكيفية ادارتها وتسويقها , من خلال التعرف على التجارب العالمية في هذا المجال.

وتتمثل القيمة المضافة لهذا البرنامج في ما يلي :

  1. إكساب الطلاب الممارسة الفعلية للمهارات المطلوبة في مجال تطوير الوجهات السياحية.
  2. التعرف على التجارب العالمية في مجال تنويع لأنماط السياحية.
  3. اكتساب المهارات العالمية في مجال تسويق الخدمات السياحية والفندقية.
  4. الاطلاع عن قرب على تجارب المؤسسات السياحية والفندقية في مجال الحجوزات وخدمة السياح.
  5. اكتساب المهارات العالمية في مجال خدمة السياح والتعامل معهم.
  6. الاطلاع عن قرب على تجارب الدول الاخرى في مجال تنشيط الحركة السياحية.
  7. الاطلاع على الانماط السياحية المختلفة وطرق التعامل معها.
  8. التفاعل والاتصال المباشر بين طلاب القسم و العاملين في الميدان الفندقي من مدربين و ومتدربين من شركات المطاعم و الفنادق الكبرى في العالم.
  9. ربط الاطار النظري للمقررات الدراسية بالجوانب التطبيقية والمحددة في توصيف المقررات الدراسية.

وصف المشروع:

     يقوم هذا المشروع على عملية تدريب الطلبة المستهدفين على الاعمال المختلفة في مجال السياحة والفندقة ألعالمية وذلك من خلال اختيار مجموعة من طلبة القسم ممن اتموا المستوى السادس بنجاح للسفر الى احدى الدول الرائدة في المجال السياحي والفندقي خلال الاجازة الصيفية لمدة 3 اسابيع , من خلال برنامج محدد بالتعاون مع احدى كليات السياحة والفنادق في احد الجامعات في تلك الدولة.

البرنامج التدريبي المقترح

المهارات المستهدفة

المحتوى

مدة التدريب

مهارات تطوير وتنمية الوجهات السياحية

محاضرات

زيارات ميدانية

اعداد تقارير

5 ايام

مهارات تسويق وترويج الخدمات السياحية والفندقية

محاضرات

زيارات ميدانية

تقارير وأبحاث

5 ايام

مهارات الحجوزات وخدمة الافواج السياحية الدولية

تدريب ميداني على اعمال الحجوزات

زيارات ميدانية

5 ايام

مهارات الطهي وخدمة المأكولات والمشروبات

زيارات ميدانية

تدريب الطلبة على طهي وإعداد اطباق الوجبات

5 ايام

 

 

مخرجات التدريب المتوقعة

المهارات العامة

ان يتقن المتدرب المهارات والمعارف العامة التالية:

  • التعرف على تجارب الدول الاخرى في المجال السياحي والفندقي
  • ربط المعارف والمفاهيم النظرية بالتجارب العملية العالمية.
  • أسس وأساليب ومبادئ أعمال الطهي وخدمات الطعام والشراب العالمية.
  • تعزيز مهارات المحادثة في اللغة الانجليزية .
  • آداب وأخلاقيات المهنة والتشريعات والقوانين والضوابط البيئية العالمية.
  • اساليب الامن والسلامة والصحة المهنية العالمية .

 

المهارات المهنية والتقنية

ان يتقن المتدرب المهارات التالية:

  • تطوير الوجهات السياحية.
  • اعمال الحجز والتسكين وخدمة السائح.
  • اعداد الاطباق العالمية المختلفة.
  • مهارات التسويق والترويج السياحي والفندقي

 

مهارات الاتصال

  • تطوير مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع اداب الحديث
  • تطوير مهارات اللغة الانجليزية كتابة ومحادثة الخاصة بأعمال السياحة والفندقة.
  • تعلم مهارات الاقناع والتعامل مع الاخرين.

 

عدد الطلاب المستهدفين في التدريب

ما بين 10 الى 15 طالب ممن اتموا بنجاح المستوى السادس من الدراسة


 

 

بيئة التدريب

احدى الدول الرائدة في مجال الخدمات السياحية والفندقية, بالتعاون مع احدى الجامعات التي تدرس السياحة والفنادق في تلك الدولة.

 

الدول المقترحة

  1.  دولة ماليزيا
  2. دولة تركيا

 


 

 

 

المشروع الرابع:

برنامج التدريب المهني على برامج الحجوزات الخاصة بالسياحة والفنادق

مقدمة

من اهم المهارات المطلوبة للعمل في مجال السياحة والفندقة اشتراط المؤسسات ان يكون المتقدم لشغل هذه الوظائف اتقانه للبرامج الخاصة بالحجز السياحي والحجز ألفندقي مع العلم ان معظم الشركات السياحية تستخدم برنامج اميديوس للحجوزات كما ان معظم الفنادق العالمية تستخدم برنامج اوبرا للحجوزات الفندقية, وبرنامج مايكروس في ألمطاعم وعلية فان القسم يرى ضرورة اتقان طلبة القسم قبل التخرج لاستخدام هذه البرامج لأهميتها في مجال التوظيف في المؤسسات السياحية والفندقية.

أهداف المشروع والقيمة المضافة

     يهدف هذا المشروع الى تطوير مهارات الطلبة وإكسابهم المعرفة والخبرة في مجال استخدام البرامج المختلفة في الحجوزات السياحية والفندقية.

وتتمثل القيمة المضافة لهذا البرنامج في ما يلي :

  1. إكساب الطلاب الممارسة الفعلية للمهارات المطلوبة في مجال الحجز السياحي والفندقي.
  2. اكتساب المهارات اللازمة في استخدام برنامج اميديوس للحجز السياحي.
  3. اكتساب المهارات اللازمة في استخدام برنامج اوبرا للحجز الفندقي.
  4. اكتساب المهارات اللازمة في استخدام برنامج مايكروس لخدمات المطاعم.
  5. ربط الاطار النظري للمقررات الدراسية بالجوانب التطبيقية والمحددة في توصيف المقررات الدراسية.

وصف المشروع:

     يقوم هذا المشروع على عملية تدريب الطلبة المستهدفين على الاعمال المختلفة في مجال استخدام البرامج الخاصة بالحجز في المكاتب السياحية ( برنامج اميديوس), وبرنامج الحجز المستخدم في الفنادق ( اوبرا) وبرنامج تسوية الحسابات في المطاعم ( مايكروس)  لطلبة المستوى الثامن في القسم

البرنامج التدريبي المقترح

المهارات المستهدفة

المحتوى

مدة التدريب

الفئة المستهدفة

مهارات استخدام برنامج اميديوس للحجز في المكاتب السياحية

محاضرات

وتطبيق عملي على اعمال الحجز وتسوية حسابات العملاء في برنامج اميديوس

100 ساعة تدريب

طلاب مسار الادارة السياحية

مهارات استخدام برنامج اوبرا للحجز في الفنادق

محاضرات

وتطبيق عملي على اعمال الحجز وتسوية حسابات العملاء في برنامج اوبرا

90 ساعة

طلاب مسار الادارة الفندقية

مهارات استخدام برنامج مايكروس لتسوية حسابات المطاعم

محاضرات

وتطبيق عملي على اعمال تسوية حسابات المطاعم

10 ساعات

طلاب مسار الادارة الفندقية

 

 

مخرجات التدريب المتوقعة

المهارات العامة

ان يتقن المتدرب المهارات والمعارف العامة التالية:

  • التعرف على البرامج والمهارات المطلوبة في عمليات الحجز وتسوية الحسابات في الفنادق والمكاتب السياحية المختلفة

 

المهارات المهنية والتقنية

ان يتقن المتدرب المهارات التالية:

  • اتقان استخدام برنامج اميديوس للحجوزات السياحية.
  • اتقان استخدام برنامج اوبرا في الحجز وتسوية حسابات النزلاء في الفنادق
  • اتقان استخدام برنامج مايكروس لتسوية حسابات المطاعم.

 

مهارات الاتصال

  • تطوير مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع اداب الحديث
  • تطوير مهارات اللغة الانجليزية كتابة ومحادثة الخاصة بأعمال الحجوزات السياحية والفندقية.

 

عدد الطلاب المستهدفين في التدريب

ما بين 10 الى 15 طالب في كل من مساري الادارة الفندقية والإدارة السياحية

 

بيئة التدريب

احدى الشركات المتخصصة في مجال التدريب على برامج الحجوزات المتخصصة في الاعمال السياحية والفندقية.

 

الشركات المقترحة

  1. المؤسسة السعودية للأشغال الالكترونية
  2.  شركة اميديوس

 

 

 

 

 

 


 

 

المشروع الخامس:

برنامج دراسي تدريبي في نيوزيلندا لكل من مساري الإدارة السياحية والإدارة الفندقية في الخارج

أهمية البرنامج :

  1. إكساب طلاب تخصص الإدارة السياحية والفندقية المهارة اللازمة في اللغة الإنجليزية.
  2. التدريب الميداني في كبرى سلاسل الفنادق العالمية Chain Hotelsوشركات السياحة ووكالات السفر وكبرى شركات الطيران العالميةInternational Airline Companies.
  3. دراسة المقررات الدراسية باللغة الإنجليزية مما سيساعد الطلاب على اكتساب أحدث التقنيات والمهارات في مجال التخصص.
  4. اكتساب طلاب تخصص الإدارة السياحية والفندقية المعرفة بالمصطلحات الأجنبية المتخصصة في مجالي السياحة والضيافة.
  5. التعرف على احدث البرامج المستخدمة في حجز وإصدار تذاكر السفر والطيران.
  6. التعرف على أحدث الوسائل السمعية والبصرية المستخدمة في قاعات الحفلات والمؤتمرات.
  7. احتكاك طلاب تخصصي الإدارة السياحية والفندقية بالمتخصصين الأجانب وذوي الخبرة في مجالي صناعة السفر والسياحية وصناعة الضيافة مما سيؤدي إلى الارتقاء بالمستوى الفني والإداري للطلاب المتدربين.

 

مكان انعقاد البرنامج :

Wellington Institute of Technology -

وهذا المعهد معتمد من وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.وذلك لتخصص الإدارة السياحية.

- Waiariki Institute of Technology

وهذا المعهد معتمد من وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.وذلك لتخصص الإدارة الفندقية.

عدد الطلاب المقترح :

20 طالباً من تخصص الإدارة السياحية.

20 طالباً من تخصص الإدارة الفندقية.

مدة البرنامج التعليمي :

ثلاثة أشهر ( 12 أسبوع ) لتعلم اللغة الإنجليزية قبل بداية دراسة مقررات الفصل الدراسي السابع + أربعة أشهر ( 16 أسبوع ) أثناء دراسة المقررات الدراسية.

أربعة أشهر ( 16 أسبوع ) لدراسة مقررات الفصل الدراسي السابع.

 

إجمالي مدة البرنامج ( سبعة أشهر ).

تكلفة البرنامج المقترح للطالب الواحد :

21.921 دولار  أمريكي لطالب قسم الإدارة السياحية.

22.779 دولار أمريكي لطالب قسم الإدارة الفندقية.

 

التكلفة السابقة تشمل:

  1. الإقامة مع عائلة نيوزيلندية.
  2. التأمين الصحي.
  3. تكاليف برنامج اللغة.
  4. تكاليف البرنامج الدراسي

 

 

 

 

 

المقررات الدراسية التي سيتم دراستها في الخارج

تخصص الإدارة السياحية

الفصل السابع

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

متطلب مصاحب

الساعات

407 سيح

شركات السياحة ووكالات السفر

 

 

3

408 سيح

تصميم وإدارة البرامج السياحية

 

 

3

409 سيح

النقل السياحي

 

 

2

410 سيح

ريادة الإعمال في المنشات السياحية

102سيح

 

3

411 سيح

قضايا سياحية معاصرة

 

 

3

412 سيح

 تخطيط وإدارة المواقع والوجهات السياحية

303سيح

 

3

مجموع الساعات

17

 

 

تخصص الادارة الفندقية

الفصل السابع

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

متطلب مصاحب

الساعات

415 سيح

البروتوكول وأصول الضيافة

 

 

2

416 سيح

إدارة  وامن المنشات الفندقية

 

 

2

417 سيح

مرافق وتجهيزات فندقية

101 سيح

 

3

418 سيح

مكاتب أمامية

 

 

3

419 سيح

أشراف داخلي

 

 

2

420 سيح

الصحة العامة ورقابة فندقية

 

 

2

421سيح

إدارة وخدمة الأغذية والمشروبات

 

 

3

مجموع الساعات

17

 

 

مخرجات التعليم والتدريب المتوقعة

المهارات العامة

ان يتقن الطالب المهارات والمعارف العامة التالية:

  • التعرف على البرامج والمهارات المطلوبة في عمليات الحجز وتسوية الحسابات في الفنادق والمكاتب السياحية المختلفة
  • ان يتقن المهارات والمعارف الخاصة بخدمات الطعام والشراب
  • التعرف على تجارب الدول الاخرى في مجال السياحة والفنادق

 

المهارات المهنية والتقنية

ان يتقن المتدرب المهارات التالية:

  • اتقان استخدام البرامج الخاصة بالحجوزات السياحية.
  • اتقان استخدام البرامج الخاصة في الحجز وتسوية حسابات النزلاء في الفنادق
  • اتقان المهارات المتعلقة بالطهي وخدمة المأكولات والمشروبات
  • اتقان تصميم وإدارة البرامج السياحية

 

مهارات الاتصال

  • تطوير مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع اداب الحديث
  • تطوير مهارات اللغة الانجليزية كتابة ومحادثة الخاصة بأعمال السياحية والفندقة.

 

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:15ص