أنت هنا

كلمة رئيس القسم

 

للتراث جذر في الروح، وعذوبة في الدماء، ومنطقة في الهوية الوطنية، وتسكن في البيئة المبنية التراثية....

 

نرحب بالزائر الكريم للموقع الخاص بقسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي، اهلا بكم بهذا الصرح التراثي الوطني،

 حيث يعتبر مجال ادارة موارد التراث والارشاد السياحي من التخصصات والعلوم النادرة في المملكة العربية السعودية و بلادنا العربية. تأتي نشأة هذا القسم نابعة من الإيمان التام بما يملكه هذا الوطن من تراث غاية في الأهمية التاريخية والإنسانية.

 

 يعطي قسم ادارة موارد التراث والارشاد السياحي درجة البكالوريوس في مسار ادارة التراث ومسار الارشاد السياحي بالإضافة الي التدريب الميداني خلال اخر فصل دراسي. يُعنى قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي بدراسة وتحليل مفهوم إدارة التراث وكيفية حمايته والحفاظ عليه واحياء موارد التراث لخدمة المجتمع وتنشيط الصناعة السياحية، حيث يمكن للطالب الإلمام بمفهوم إدارة التراث بكل جوانبه المادي منه وغير المادي من ادارة موارد التراث وحرف وصناعات تراثية وتراث معماري وعمراني وتراث شعبي وفولكلور وجميع المجالات المتعلقة بالتراث. كذلك يقوم القسم بإعداد مرشدين سياحيين وتهيئتهم علمياً ومهنياً ليكون لهم الريادة في قطاع الإرشاد السياحي مستقبلاً ونشر وعي المجتمع والسائح بمقومات الوطن السياحية الغنية والجاذبة.

 

حيث ان القسم يعتبر من الرواد في العالم العربي في مجال ادارة موارد التراث والارشاد السياحي فان من اهم الاستراتيجيات التعليمية للقسم هي :

  • نشر ووعي المجتمع بأهمية التراث الوطني وذلك بتخريج جيل ريادي في ادارة موارد التراث
  • المحافظة على الهوية التراثية الوطنية من تراث مادي وغير مادي
  • القسم يتميز بالأنشطة الطلابية ممثله بنادي الارشاد السياحي وذلك بإنجازه عدة أنشطه تخدم الطالب في المسيرة التعليمية وتخدم المجتمع.

ختاماً: اشكر منسوبي القسم من طلاب واعضاء هيئة تدريس وموظفين لدعمهم في نجاح القسم وشكر وتقدير لسعادة العميد الأستاذ الدكتور عبدالناصر بن عبدالرحمن الزهراني، لمساهمته الفعالة.

آمل من الأخوة طلاب القسم الجد والمثابرة وعدم التردد في التواصل مع أعضاء ومنسوبي القسم لتذليل أي عقبة قد تواجهكم أثناء فترة الدراسة. 

 

 

                                                                       رئيس قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي 

                                                                                  د. أحمد عيدروس العيدروس