Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التدريب الميداني

 

 تكمن أهمية التدريب في اكتساب الطلبة للخبرة العملية (الميدانية) التي تعزز من المعارف والعلوم النظرية التي تم اكتسابها في قاعات المحاضرات، كما يمكنهم التعرف على متطلبات سوق العمل في هذا المجال والعمل بروح الفريق والقدرة على التخطيط ورسم التوجهات. ويغطي التدريب فصل دراسي كاملاً، حيث ينخرط فيه الطلبة بالمؤسسة المعنية لمدة 8 أسابيع تشهد جدولة تفصيلية للبرنامج التدريبي ويلتزم الطالب بتوجيهات المرشد الميداني وكتابة تقارير أسبوعية عن الأعمال التي باشرها.

تتعد الفوائد التي تعود على الطلبة من ممارسة التدريب الميداني ومنها:

  • اكتساب الخبرة والثقة
  • منح الطلبة الفرصة لممارسة المهارات بطريقة تطبيقية على أرض الواقع
  • فرصة تتاح للطلبة لبناء شبكة من العلاقات.
  • تحول فترة التدريب المؤقت إلى عمل دائم ، فالعديد من الشركات تستخدم برامج التدريب الداخلي كأداة للتوظيف والاختيار من بين أفضل التدريبين.
  • تحديد الاتجاه المهني للطالب واكتشاف ما يتوافق مع قدراته، مما يمحنه الفرصة للنظر في مجالات أخرى لاكتشاف ما يناسبه.

أهداف التدريب الميداني

  1. تدريب الطلاب على المهارات المهنية الجيدة في عمليات إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي.
  2. تطبيق العلوم والمعارف في مجال إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي وفق الأسس العلمية والمنهجية.
  3. اكساب المتدربين مهارات القدرة على تحمل المسؤولية والتقيد بالمواعيد، مع تهيئة طلاب القسم لسوق العمل فور تخرجهم.
  4. تعريف الطلاب بمجالات العمل لدى المؤسسات المختلفة، وتعريف المؤسسات العامة والخاصة بالكفاءات البشرية المتوقع دخولها سوق العمل
  5.  دمج طلاب القسم في بيئة سوق العمل الذي يتوقع توظيفهم فيه بعد التخرج؛ بما يتيح للطالب التدريب التطبيقي على مهارات العمل، وتحمل المسئولية.
  6. السعي لتحقيق التوافق بين مخرجات القسم ومتطلبات سوق العمل.  

شروط التقديم على التدريب بالقسم.

  • أن يكون الطالب مسجلا بالقسم
  • إنهاء جميع المقررات الدراسية
  • حضور الدورة التعريفية بمقرر التدريب الميداني ومشروع البحث.

 

آلية التقييم

ينتظم التقييم عبر آلية على عدة مستويات وفي كل المراحل الزمنية وذلك على النحو التالي:

التقرير الأسبوعي:

وهو تقرير يكتبه الطالب عن أنشطته الاسبوعية ويفيد في معرفة مدى

الالزام بالجدول التدريبي من حيث الطواف على الأقسام مثلا Rotation أو مستوى التقدم في اكتساب المهارات.

تقييم المشرف الأكاديمي التقييم النهائي:

 وهو تقييم لمجمل أداء الطالب خلال التدريب تقييم فصلي ويشمل المهارات يستعان في ذلك بتقرير مشرف جهة التدريب والمعارف عبر الواجبات والتكليفات والسلوك الالتزام والانضباط.

 

تقييم مشرف جهة التدريب:

ويتم عبر استمارة يعدها المشرف الأكاديمي وتعتمدها لجنة التدريب، ويغطي التقييم مجالات المهارات

 والسلوك والعمل الجماعي. ويقدم المشرف من واقع الممارسة الميدانية التغذية الراجعة حول الأوقات وتفاصيل الأنشطة مثلا.

ملف الانجاز:

يعد الطالب ملفا متكاملا عن فترة التدريب مدعمة بالصور وأي واجبات وأنشطة نفذها ويحتسب الملف جزءا من مكونات تقييم أداء الطالب.

تاريخ آخر تحديث : مايو 18, 2023 10:55ص