أنت هنا

 

أنشئ  الكرسي في عام 1437 / 2016  م بتوجيه  ورعاية من معالي مدير الجامعة  الدكتور بدران العمر ، ادراكا من الجامعة بمسؤوليتها  الوطنية في الحفاظ على التراث السعودي .

 

المشرف على الكرسي :

الاستاذ الدكتور عبد الناصر بن عبد الرحمن الزهراني

 

عن الكرسي:

 

أنشئ  الكرسي في عام 1437 / 2016  م بتوجيه  ورعاية من معالي مدير الجامعة  الدكتور بدران العمر ، ادراكا من الجامعة بمسؤوليتها  الوطنية في الحفاظ على التراث السعودي .

الرؤية:

الريادة والتميز في العناية بالتراث الحضاري في المملكة والعربية السعودية

الرسالة:

تطوير العلاقة بين التراث والمجتمع ، وتقديم صورة واضحة تعكس حال التراث الحضاري للمملكة.

أهداف ومهام الكرسي:

 

  1. دعم الدراسات والأبحاث الموجهة لتطوير الاستثمارات في مجال التراث الحضاري.
  2. إصدار البحوث والدراسات العلمية المميزة.
  3. تعريف المجتمع بالتراث الحضاري في المملكة.
  4. عقد برامج تدريبية وورش عمل وندوات ومؤتمرات متخصصة في مجال التراث الحضاري.
  5. المساهمة في معالجة القضايا المعاصرة والمستجدة في مجال التراث.
  6. دراسة التجارب المشابهة في مجال التراث الحضاري والتي تم تنفيذها في دول أخرى.
  7. توفير البيئة الملائمة للبحث والتطوير والإبداع في مجالات التراث الحضاري.
  8. دعم التنمية المستدامة والاقتصاد الوطني القائم على المعرفة.
  9. تنمية مهارات الطلاب في مجالات التراث.
  10. تطوير مهارات العاملين في مجال التراث.
  11. تقديم مرجعية مهنية متميزة للجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة والوطن العربي في مجالات الكرسي.
  12. توفير وسائل عرض لوجهات نظر الباحثين السعوديين في مجالات أبحاث الكرسي.
  13. استحداث جائزة بحثية باسم راعى الكرسي تعمل على ايجاد حالة من التنافسية بين الباحثين.

مبررات إنشاء الكرسي بالجامعة:

  1. تفرد الجامعة بين جامعات المملكة بوجود قسم في تخصص الكرسي وهو قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي.
  2. عدم وجد كرسي بحثى مشابه في أي من الجامعات السعودية بل وربما على مستوى الجامعات العربية.
  3. اهتمام المملكة بتراثها الحضاري ونجاحها في تسجيل أربعة من مواقعها التراثية ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.
  4. اهتمام الجامعة بدراسة تراث المملكة وإنشائها كلية للسياحة والآثار تضم قسما متخصصا في التراث.
  5. المساهمة في تحقيق رؤية الجامعة في ريادة عالمية وتميز في بناء مجتمع المعرفة.
  6. المساهمة في تحقيق رسالة الجامعة في إنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة.

 

النتائج المتوقعة:

  1. تطوير مستوى العاملين في مجالات التراث الحضاري في المملكة.
  2. تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للمؤسسات العاملة في مجال التراث.
  3. تنمية مهارات الطلاب والدارسين في مجالات التراث.
  4. تشخيص التحديات والفرص المتاحة لمواقع التراث في المملكة.
  5. تنشئة أجيال متميزة لكوادر بحثية مستقبلية لمواصلة الأبحاث في مجال أنشطة الكرسي.

 

مدى استفادة الجامعة والمجتمع من مخرجات الكرسي المتوقعة:

  1. إثراء المعرفة المجتمعية بأهمية التراث الحضاري في المملكة.
  2. خدمة الأهداف الوطنية وتوجهات المملكة في الاهتمام بالتراث.
  3. إضافة مجال بحثي جديد لمجالات البحث في العلوم الإنسانية.
  4. تنمية الجوانب المعرفية والمهارية للكوادر الوطنية في مجال التراث.
  5. رفع مستوى البحوث في مجالات الكرسي سعياً للحصول على جائزة راعي الكرسي.
  6. إثراء المكانة العلمية والبحثية للجامعة في مجال التراث الحضاري على المستوى العالمي.

 

الجدول الزمنى للمهام:

الميزانية التقديرية المجدولة:

نبذة عن أستاذ الكرسي المقترح:

نبذة عن مشرف الكرسي المقترح:

عدد العاملين المتوقعين:

الاهتمامات البحثية:

التنظيم المالي والإداري:

نوعية الخدمات والأنشطة والمنتجات التي سيقدمها الكرسي:

  1. دورات تدريبية
  2. ندوات ومؤتمرات وورش عمل على المستوى المحلى والإقليمي والدولي.
  3. نشر مطبوعات تساهم في التعريف بالتراث الحضاري.
  4. تمويل مشاريع بحثية.
  5. دعوة أساتذة زائرين من المتميزين في مجال تخصص الكرسي من داخل المملكة وخارجها لإلقاء محاضرات أو إعداد دراسات.
  6. تعريب الأعمال المتميزة في مجالات التراث.
  7. إصدار نشرة دورية تبرز إنجازات الكرسي ونشاطاته وخططه توزع على المهتمين والمتابعين لأنشطته.
  8. إنشاء موقع للكرسي على الشبكة العنكبوتية وجعلها حلقة تواصل مع المهتمين بمجال الكرسي.

علاقة الكرسي بالمؤسسات المجتمعية الأخرى:

عقد اتفاقيات ومذكرات تعاون مع الجهات ذات الاهتمام المشترك ومنها:

  1. الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
  2. مؤسسة التراث.
  3. دارة الملك عبد العزيز.

 

بانات التواصل :

عنوان الكرسي :  كلية السياحة والاثار - جامعة الملك سعود

ص. ب. 2627  الرياض 12372

البريد الالكتروني: cta@ksu.edu.sa

هاتف جوال:  0551122300

هاتف المكتب :     966114675887